بريقة الغد
مرحبا بكم فى منتدى بريقة الغد
الرجاء من زائرنا الكريم التسحيل باالاسم الحقيقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بريقة الغد
مرحبا بكم فى منتدى بريقة الغد
الرجاء من زائرنا الكريم التسحيل باالاسم الحقيقى
بريقة الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب الحارة: رواية غادرت «حارة الضبع» لتتحكم فيها علاقات الممثلين بالمخرج

اذهب الى الأسفل

باب الحارة: رواية غادرت «حارة الضبع» لتتحكم فيها علاقات الممثلين بالمخرج Empty باب الحارة: رواية غادرت «حارة الضبع» لتتحكم فيها علاقات الممثلين بالمخرج

مُساهمة من طرف Admin 2010-08-21, 08:36

باب الحارة: رواية غادرت «حارة الضبع» لتتحكم فيها علاقات الممثلين بالمخرج
باب الحارة: رواية غادرت «حارة الضبع» لتتحكم فيها علاقات الممثلين بالمخرج Babalharaaa09


وفي الحلقة السابعة من عمر «الجزء الخامس» من «باب الحارة» فجعت حارة الضبع بمقتل عقيدها «أبو شهاب» غدراً.. غاب الرجل عن الجزء الرابع بأكمله بعد أن كان شاغل الناس في ذاك الجزء من المسلسل..غاب أو غيبته الخلافات، لنقضي ثلاثين حلقة بالبحث عن إجابة عن سؤال: أين العقيد أبو شهاب، ونتقلب على نار الاحتمالات...
وبحثاً عن العقيد أبو شهاب. نغوص في لعبة الدراما، نصدق أبطال باب الحارة في انتظارهم العقيد الذين يعرفون أنه لن يأتي.. ونتجاهل معهم حقيقة واحدة أن خلافات بين عقيد «حارة الضبع»، ومن يدير لعبتها خلف الكاميرا..هي من غيبت العقيد في الجزء الرابع، وأودت بحياته في الجزء الخامس.
لم يكن غيابه أو مقتله في الحالتين ضرورة درامية اقتضتها أحداث المسلسل، وإنما كان ذلك ضرورة اقتضها أحداث خارجة عن رواية المسلسل..؟ فأين نحن كمشاهدين من كل ما يحدث؟
ولو افترضنا أن سعي المسلسل لإنهاء كل خيوطه الدرامية وكشف مصير أبطالها هو ما ينشده صانعو «باب الحارة» وكانت المشاهد المتعلقة بمقتل العقيد أبو شهاب، وجنازته والحزن عليه..جزءاً من هذا السعي، لماذا لم تكن تلك المشاهد جزءاً من الفصل الرابع من مسلسل باب الحارة؟ ولماذا انتظر فريق العمل عاماً كاملاً وسبع حلقات لينعى لنا العقيد أبو شهاب؟.ما هي الضرورات الدرامية التي كانت تمنع فعل ذلك في الجزء الرابع وباتت تسمح به في الجزء الخامس..؟!
لعل السؤال ذاته يمكن تكراره على حادثة قديمة – جديدة هي مقتل أبو عصام. ومن حقّنا اليوم أن نسأل إن كانت الضرورات الدرامية لا الشخصية هي من تحرك أحداث المسلسل؟ لماذا لم يستشهد أبو عصام في نهاية الجزء الثاني من المسلسل، ولماذا تم قتله في مشاهد ليست هي جزء من الفصل الثاني ولا جزء من الفصل الثالث من رواية باب الحارة؟ ولماذا عادت احتمالات أن يكون حياً في الجزء الخامس؟
لعل إجابات تحترم عقولنا من شأنها أن تلتقي جميعها عند نقطة واحدة مفادها أن التعديلات الدرامية التي طرأت على المسلسل هي مجرد سد لثغرات الخلافات مع أبطاله.. وليست ضرورة أقتضها الأحداث وتطورها. ولو تصالح المتخاصمون من فريق العمل، لكنا أمام تعديلات درامية غير تلك التي نشاهدها اليوم. ألم يكن من الممكن أن تفضي المصالحة بين المخرج بسام الملا والنجم عباس النوري إلى عودة هذا الأخير إلى المسلسل وكأنه لم يمت؟!
كنا نفخر جميعاً بهذا المنتج الوطني المهم الذي حمل اسم «باب الحارة»، بل ونعترف إن ما من عمل درامي سوري أحدث النجاح الجماهيري الذي أحدثه المسلسل منذ فترة كبيرة. ونقدر للعمل دوره في انتشار الدراما السورية على مساحة أكبر مما كانت عليه، كما إننا نقدر أن للمسلسل الفضل في نجومية الكثيرين..وسنردد معاً ما يقوله صناع العمل أن كثيراً من نجوم الدراما يشتمون العمل ويتمنون العمل فيه...كل ذلك نعترف به، ولكن العمل ومنذ جزئه الثالث بدأ يغادر جماهيريته الواسعة وأسباب نجاحه..وكثرت خلافاته وكثرت «فبركاته» الدرامية حتى أنهكت ذلك النجاح وما حققه...ويبقى الأمل في أن تحمل الحلقات المتبقية من الجزء الخامس ما يعوض شيئاً من منطق العمل وجماهيريته، وإلا فسيكون «باب الحارة» مثالاً لضعف المسلسلات حين تمتد لأجزاء، تماماً كما كان ذات مثال للمسلسلات الجماهيرية.
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 31
الموقع : https://brega-alghad.hooxs.com

بطاقة الشخصية
منتدى بريقة الغد: 0917400727

https://brega-alghad.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى